الحکم على تأثیر طول ذراع المکبس وزوایا طارة التوجیه على الجرار المعدل هیدرولیکیا

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجیا القوی والآلات – الهندسة الزراعة – جامعة المنصورة، مصر.

2 باحث مساعد – معهد بحوث الهندسة الزراعیة – مرکز البحوث الزراعیة – جیزة، مصر.

المستخلص

نظرا لان معظم  الجرارات التی تستخدم فى مصر  تستخدم نظام التوجیه المیکانیکی مما یؤدى إلى صعوبة التوجیه وإضافة مجهود کبیر على السائق لعدم انتظام الأرض أثناء العملیات المختلفة للزراعة والحصاد والنقل. تحت الدراسة تم استخدام جرار زراعی مودیل IMT)) قدرته 35 حصان وتحولیة لیصبح نظام التوجیه هیدرولیکی. 

من خلال التجارب تم التوصل إلى تقلیل نصف قطر الدوران للجرار ذو التوجیه الهیدرولیکی حیث أصبح 208  سم مقابل 300 سم للجرار ذو التوجیه المیکانیکی. توجد علاقة طردیة بین کل من طول الاسطوانة الفعلیة  وزوایا دوران طارة الإدارة علی قیم زوایا التوجیه الداخلی عند نسب (l/b) المختلفة.

قیم الکفاءة الحقلیة  لنظام التوجیه الهیدرولیکى تزید عن قیم الکفاءة الحقلیة  لنظام التوجیه المیکانیکى حیث نجد ان قیم الکفاءة الحقلیة  لنظام التوجیه الهیدرولیکى کانت قیمها تتراوح من(80 % و 77.2% و 73.5  %) ونظام التوجیه المیکانیکى کانت قیمها تتراوح من  (71.2 %و 70.25 % و64.0%) عند سرعات (4.0 و 5.5 و 7.0 کم/ ساعه) بالترتیب عند قیمة l/b = 0.522 . معدل استهلاک الوقود (لتر/ ساعة) لنظام التوجیه الهیدرولیکى یزید عن معدل استهلاک الوقود لنظام التوجیه المیکانیکى ولکن معدل استهلاک الوقود النوعی (لتر/ فدان) لنظام التوجیه الهیدرولیکى یقل عن معدل استهلاک الوقود لنظام التوجیه المیکانیکی.

Cheng, Y. and N. Bradley (2007). Response Surface Methodology. M. Sc. Thesis, Indiana University of South Bend.
Dwight, R. E.; V. I. Adamchuk; M. F. Kocher and R. M. Hoy (2010). Using a vision sensor system for performance testing of satellite-based tractor auto-guidance. Computers and Electronics in Agriculture, 72 (2): 107-118.
El- Awady,  M. N.; A. M. M. Sarhan and   H. S. Al–Katary (2009). A study on agricultural tractors steering mechanism (1- the steering angles). Misr J. Ag. Eng., 26 (4): 1725 – 1742.
Habibi, H.; K.  H.  Shirazi and M. Shishesaz (2008). Roll steer minimization of McPherson-strut suspension system using genetic algorithm method. Mech. Mach. Theory, Vol. 43, pp. 57-67.
Hanzaki, A.  R.; P. V. M.  Rao and S. K.  Saha (2009). Kinematic and sensitivity analysis and optimization of planar rack-and-pinion steering linkages. Mech. Mach. Theory, Vol. 44, pp. 42-56.
Hoyle, J. B. (2007). Bump steer effects in a 10 ton truck with a leaf-spring suspension, Proc. Inst. Mech. Eng., Part D: J. Automot. Eng., Vol. 221, pp. 1051-1069.
Ismail, Z. E.; M. Ibrahim.; A. F. Bahnas and I. El-Sebaee (2012). Steering evaluation of tractor using the response surface methodology. Misr J. Ag. Eng., 19 (4): 493 – 510.
Michihisa, I.; N. Hiroshi; T. Hiroki; O. Toho and N. Taku (2011). Small-radius turning performance of an articulated vehicle by direct yaw moment control. Computers and Electronics in Agriculture, Vol. 76, pp. 277-283.
Montgomery, D. C. (2005). Design and analysis of experiments: Response surface method and designs. New Jersey: John Wiley and Sons, Inc.
Sahu, R.K. and H. Raheman (2008). A decision support system on matching and field performance prediction of tractor-implement system. Computers and Electronics in Agriculture. 60 (1): 76-86.
Watanabe, K.; J. Yamakawa; M. Tanaka and T. Sasaki (2007). Turning characteristics of multi-axle vehicles. J. Terramecha., Vol. 44, pp. 81-87.
Zhao, X. P.; L. Xin; C. Jie and M. J. Lai (2009). Parametric design and application of steering characteristic curve in control for electric power steering. Mechatronics.19 (6): 905-911.