دراسات هندسیة على السیارة الریفیة المصریة المصنعه محلیا

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

باحث اول – معهد بحوث الهندسة الزراعیة، مصر.

المستخلص

تعانى القرى المصریة من نقص فى وسائل المواصلات وضیق الطرق المؤدیة للمزارع او الحقول وکذلک عدم توافر الطرق الممهدة للتحرک والإنتقال داخل القرى المصریة. ومن ثم کان ذلک مدعاة لظهور السیارة الریفیة التى تحقق عدة أغراض منها نقل الأفراد ومستلزمات الإنتاج والمحاصیل الزراعیة المنتجة من حقولهم. ومن هنا کان لزاما من التعرض لمثل هذه السیارة الریفیة التى فرضت وجودها بمنطقة الدلتا وخاصة من وجهة النظر الهندسیة حیث تم تصنیعها بصورة عشوائیة من مجرد فنیین وحرفیین دون دراسة هندسیة. مما یعرض النماذج الحالیة لکثرة الحوادث والأعطال المتعددة. تتناول هذه الدراسة ثلاثة نماذج منتشرة من السیارة الریفیة وترکزت عوامل الدراسة على :
دراسة هندسیة نظریة على تحدید مرکز الثقل لهذه النماذج على وضعها الحالى. مما یمهد للتوصیة بإعادة توزیع الأثقال المختلفة لإعطاء مرکز ثقل نموذجى مما یجعلها امنه فى التحرک على الطرق المختلفة  لا تنزلق او تنقلب. لذا کان الهدف من هذا البحث:
1. تحدید العوامل الهندسیة المثلى لتصنیع السیارة الریفیة.
2. دراسة تأثیر العوامل الهندسیة المختلفة على کفاءة تشغیل الالة.
3. تقدیم التوصیات بالعوامل التشغیلیة المثلى للشرکات والورش المصنعه لها.
 أُجریت التجارب فى زفتى – محافظة الغربیة على النماذج المصنعه من السیارة الریفیة.وکانت أهم العوامل الهندسیة التى درست: السرعة التقدمیة لآلة الزراعة )  8.5 – 9.6– 10.8 –   11.5 کم/س) , مستویات التحمیل ( 0 کجم – 550 کجم– 850 کجم). النموذج التصنیعى الموجود ( جر و رى – مقطورة ذاتیة ورى – نقل و رى). وتم تثبیت عوامل أُخرى مثل القدرة الحصانیة   (11 حصان) و نوع الطریق (طریق زراعى) . کما تم قیاس کل من کفاءة الشد ونسبة الإنزلاق و مرکز الثقل.
النتائج والتوصیات التطبیقیة:                                     
بناء على الدراسات العملیة والحسابات النظریة... لوحظ ان النماذج التى درست جمیعها معرضة للإنزلاق عندما یکون معامل الإلتصاق بین الإطارات والأرض اصغر من ضعف إرتفاع مرکز الثقل مقسوما على المسافة بین عجلة الأرض المستقرة ومرکز ثقل السیارة الریفیة   (µ<h/b)  کما وجد ان السیارة الریفیة معرضة للإنقلاب على الطرق المائلة عندما تکون معامل الإلتصاق بین الإطارات والأرض اکبر من إرتفاع مرکز الثقل مقسوما على المسافة بین عجلة الأرض المستقرة ومرکز ثقل السیارة الریفیة   (µ>h/b) وبناء علیه إرتأت الدراسة ان توصى بعمل بعض التعدیلات مثل تخفیض إرتفاع  الموتور فى حدود معینة  بحیث یکون مرکز الثقل فى الحدود الموصى بها...ویکون على إرتفاع امثل بدلا من التذبذب الحادث فى ظروف التصنیع العشوائى الحالیة...حتى نتفادى إنقلاب السیارة الریفیة على الطرق الزراعیة أو إنزلاقها على الطرق المائلة.... کما توجه الدراسة  بإستخدام سرعة التقدم 8.5 کم/س والنموذج الأمثل هو SI  کما یوصى البحث بأن لایزید الوزن عن0.850 میجا جرام وکذلک الخامات المستخدمة تحتاج لدراسة هندسیة مستفیضة فى أبحاث قادمة.

Darryl Price (2008) "Estimation of Uncertain Vehicle Center of Gravity using Polynomial Chaos Expansions" Master of Science in Mechanical Engineering, Faculty of Virginia Polytechnic Institute and State University June 3, 2008, Blacksburg, Virginia, U.S.A
Hazardous Occupation Safety Training in Agriculture,  HOSTA ( 2004)  National Safe Tractor and Machinery Operation Program The Pennsylvania State  University Agricultural and Biological Engineering Department 246 Agricultural Engineering Building University Park, PA 16802
Ingle, C. (2011). "Agricultural tractor test standards in America. CMGT 564 Strategic Standards, The Catholic University of America.
Mansour, N.E.; and M. F. Al-Saftyy (2007). Economic and technical determinants for the spread of rural car in Egyptian villages. Misr. J. Agric., 24 (2): 430-449.
Sharma D. N. and S. MMukesh (2010)" Design of agricultural tractor" East park Road , New Delhi – first Edition, p. 199-213.
Sigrimis,N., Antsaklis,P., Groumpos, P.P.,2010, "Advances in control of agriculture and the environment," Control Systems, IEEE, vol.21, no.5, pp.8-12, Singapore