البیوإثانول و تطبیقه کبدیل للوقود فى المعدات الزراعیة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ القوى و الالات المساعد - قسم الهندسة الزراعیة- کلیة الزراعة-جامعة کفرالشیخ- مصر.

2 أستاذ المیکروبیلوجى - قسم امراض النبات- کلیة الزراعة-جامعة کفرالشیخ- مصر.

3 استاذ الالات والقوى الزراعیة - معهد بحوث الهندسه الزراعیه- الدقی- الجیزه- مصر.

4 طالب دراسات علیا - قسم الهندسة الزراعیة- کلیة الزراعة - جامعة کفرالشیخ- مصر.

المستخلص

یعتبر استخدام الوقود الحیوی لحل مشکلة الطاقة على مستوى العالم واحدة من أهم نقاط البحثیة التى یهتم بها العاملین فى مجال البحث عن بدائل غیر تقلیدیة للوقود . فقد لجأت العدید من الدول الى استخدامه کبدیل للوقود التقلیدی. و نظراً لتفاقم مشکلة الطاقة فى الآونة الآخیرة و کثرة المخلفات فى مصر فقد تم أجراء هذه الدراسة.  و تهدف هذه الدراسة التى تم اجراءها بقسم الهندسة الزراعیة – کلیة الزراعة – جامعة کفر الشیخ الى امکانیة انتاج الوقود الحیوی (البیوإیثانول) کبدیل للوقود التقلیدی (الجازولین) لأستخدامة فى إداره وتشغیل المعدات والألات الزراعیة.حیث تم إجراء البحث على مرحلتین : المرحله الأولى "مرحلة إنتاج الوقود الحیوی (البیوإیثانول) من مخلفات درنات البطاطس" فى بحث منفصل  و المرحله الثانیة  هى البحث الحالى"مرحلة تطبیق الوقود الحیوی (البیوإثانول) فى إدارة المعدات الزراعیة لنسب خلط مختلفه مع الجازولین".

حیث قد تم استخدام محرک بنزین لادارة طلمبة ماصة کابسة  لموتور الرش الشائع أستعمالة فى رش الآفات فى مصر ، و تم تشغیل المحرک باستخدام نسب الخلط المختلفة من الجازولین والبیوایثانول و هى E30, E10و E60 . وتم قیاس السرعة الدورانیة للمحرک بواسطة جهاز قیاس السرعة الدورانیة و کذلک قیاس الضوضاء بواسطة جهاز قیاس الضوضاء و حساب القدره الناتجة من المحرک. واظهرت النتائج ان نسب الخلط المختلفة تؤثر على السرعة الدورانیة لمحرکات المعدات الزراعیة وعلى القدره الناتجة منها لاداره طلمبة آلة الرش. وکانت النتائج المتحصل علیها من استخدام کلا من نسبتی الخلط E30 و   E10 لکل من سرعة دوران الطلمبة و القدرة الناتجة غیر معنویة مقارنة باستخدام الجازولین مما یعنى انة لا یوجد فروق کبیره بینهم اى یمکن استخدام البیو أیثانول لنسب الخلط E30 و   E10 کبدیل للوقود التقلیدی (الجازولین) فى إدارة الات المزرعة. کما وجد أن اقل قیم للضوضاء تم تسجیلها عند استخدام  نسبة الخلط E60 و وضع صمام الخانق للوقود فى الوضع الاول لتشغیل المحرک. وکانت اقل قیم للضوضاء عند استخدام نسبة الخلط E60 هى 68.1 db, 78.8 db و 81.7 db عند الوضع الاول والثانى والثالث لصمام الوقود عند تشغیل حمل طلمبة آلة الرش على التوالى. و وجد أن قیم القدره عند وضع صمام الخانق الثانی هی 6.9 ک وات, 6.8 ک وات و 6.9 ک وات للوقود E10 , E30 و الجازولین فى حالة وجود حمل على التوالى. وکانت قیم السرعة الدورانیة للمحرک 2251 لفة / دقیقة , 2224 لفة / دقیقة و 2307 لفة / دقیقة لکلا من E10 , E30 و الجازولین فى حالة وجود حمل عند الوضع الثانى لصمام الخانق على التوالى.

Baiju, B., M. K Naik, and L. M. Das. (2009). A comparative evaluation ocompression ignition characteristics using methyl and ethyl esters of karanja oil. Renewable Energy 34(6): 1616-1621.
Bala, B. K. (2005). Studies on biodiesels from transformation of vegetable oils for diesel engines. Energy Edu. Sci. Technol. 15:1–43.
Baylis, A. D. (2008). Biofuels: what impact on crop protection and seeds now? Part 1: Current status of biofuels and crop feedstocks. Outlooks on Pest Management, 19(5), 217-9.
Demirbas, A. (2005). Bioethanol from cellulosic materials: A renewable motor fuel from biomass. Energy Sources 27:327–337.
Farrell, A. E., (2006). Ethanol can contribute to energy and environmental goals. Science 311: 506-508.
Gallagher, E. (2008). Report of the Gallagher Review of the indirect effects of biofuel production. UK Renewable Fuels Agency: St Leonards-on-Sea, UK.
Granda Cesar B., (2007). Sustainable liquid biofuels and their environmental impact. Environmental Progress 26: 233-250.
IEA. (1999). Automotive fuels for the future. The Search for Alternatives. Inter National Energy Agency.
Kim, S., and Dale, B. E., (2005). Environmental aspects of ethanol derived from non-tilled corn grain: non-renewable energy consumption and greenhouse gas emissions. Biomass & Bioenergy 28: 475-489.
Lang, X., Macdonald, D. G., and Hill, G. A. (2001). Recycle bioreactor for bioethanol production from wheat starch. II. Fermentation and economics. Energy Sources 23:427–436.
Licht, F.O. (2006). World Ethanol Market: The Outlook to 2015, Tunbridge Wells, Agra Europe Special Report, UK.
Mabee, W. E. (2007). Policy Options to Support Biofuel Production. Pages 329-357. Biofuels.
Sehsah E E, M A Helmy and H M Soror. (2010). Noise test of tow manufactured power tillers during transport on different local road conditions. Int J Agric & Biol Eng, 3 (4): 19-27.
Solomon, B. D., (2007). Grain and cellulosic ethanol: History, economics, and energy policy. Biomass & Bioenergy 31: 416-425.
Srivastava, A. K., Goering, C. E., and Rohrbach., R. P. (1993). Engineering Principles of Agricultural Machines. ASAE Textbook No. 6. St. Joseph, MI: ASAE.
Thummarat, T. (2008).E10, E20, E30 ; Effects on Tailpipe Emissions, Vehicle Performance and Hot Weather Drivability 6’th Asian Petroleum Technology Symposium, Cebu, Philippines.