دراسة حالة عن التآکل الحادث فى بعض الأجزاء الأساسیة لمحرکات الجرارات

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 1 أستاذ- قسم الهندسة الزراعیة – کلیة الزراعة – جامعة القاهرة- الجیزة - مصر.

2 أستاذ مساعد- قسم الهندسة الزراعیة – کلیة الزراعة – جامعة القاهرة- الجیزة - مصر.

3 طالبة ماجیستیر- قسم الهندسة الزراعیة – کلیة الزراعة – جامعة القاهرة- الجیزة - مصر.

المستخلص

الهدف من هذه البحث هو تحقیق دراسة حالة عن الاحتکاک  فی بعض الأجزاء الأساسیة للمحرک متمثلة فى المکبس وما یحتویه من حلقات (شنابر ضغط وزیت) وکذلک صمامات السحب والعادم وأدلتها. حیث تم أخذ بعض أجزاء المحرک ( مکبس المحرک وحلقاته من حلقات الضغط والزیت) والذی تم تغیره بعد 10 سنوات بمعدل 3 ساعات من التشغیل الیومی. حیث تم إجراء اختبار (تقدیر معدل التآکل ومعامل الاحتکاک) لکل من معدن حلقات الزیت وکذلک الجزء الداخلی من أسطوانة المحرک. حیث أثبتت النتائج أن معدل التآکل للحلقات اکبر من معدل تأکل الاسطوانة وکذلک أوضحت التجارب أهمیة التزییت فى المحرک حیث أن النتائج فى حالة العینة بعد التزییت أوضحت معدل تأکل اقل من العینة الجافة دون تزییت. وکذلک تم إجراء اختبار ضبط محوریة الأعمدة على صمام سحب وکذلک صمام عادم بالدلیل التابع لکل صمام لمعرفة اثر التدهور الناتج بعد استخدام 10 سنوات وقد أوضحت النتائج انه تم انحناء صمام العادم بمعدل 40' 1º وصمام السحب بمعدل 20' 2º وهذه الدرجات مقبولة حیث أن )الجمعیة الأمریکیة للهندسة المیکانیکیة) تسمح من درجة واحدة فى حالة الأعمدة الدوارة و ثلاث درجات للمیل فى الأعمدة الثابتة کما فى حالة العینة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Anand, M., Hadfield, M., Viesca, J. L., Thomas, B., Hernández Battez, A., and Austen, S. (2015). Ionic liquids as tribological performance improving additive for in-service and used fully-formulated diesel engine lubricants. Wear, 334335, 67–74.
Cabboi, A., and Woodhouse, J. (2017). Validation of a constitutive law for friction-induced vibration under different wear conditions. Wear, 396397(August 2017), 107–125.
De Mello, J. D. B., Binder, C., Hammes, G., Binder, R., and Klein, A. N. (2017). Tribological behaviour of sintered iron based self-lubricating composites. Friction, 5(3), 285–307.
Gao, S., Xue, W., Duan, D., and Li, S. (2016). Tribological behaviors of turbofan seal couples from friction heat perspective under high-speed rubbing condition. Friction, 4(2), 176–190.
Goryacheva, I. G., Morozov, A. V., Rozhdestvensky, Y. V., Gavrilov, K. V., and Doikin, A. A. (2013). Development of method for calculating and experimentally evaluating tribological parameters of piston-cylinder tribosystem of diesel engine. Journal of Friction and Wear, 34(5), 339–348.
Goryacheva, I., and Makhovskaya, Y. (2017). Combined effect of surface microgeometry and adhesion in normal and sliding contacts of elastic bodies. Friction, 5(3), 339–350.
Henneberg, M., Eriksen, R. L., Jørgensen, B., and Fich, J. (2015). A quasi-stationary approach to particle concentration and distribution in gear oil for wear mode estimation. Wear, 324325, 140–146.
Holmberg, K., and Erdemir, A. (2017). Influence of tribology on global energy consumption, costs and emissions. Friction, 5(3), 263–284.
Jha, P., Gautam, R. K., and Tyagi, R. (2017). Friction and wear behavior of Cu–4 wt.%Ni–TiC composites under dry sliding conditions. Friction, 5(4), 437–446.
Jin, X., Shipway, P. H., and Sun, W. (2015). The role of frictional power dissipation (as a function of frequency) and test temperature on contact temperature and the subsequent wear behaviour in a stainless steel contact in fretting. Wear, 330331, 103–111.

Kennedy F E. (1980).  Thermomechanical phenomena in high speed rubbing. Wear,  An International Journal on the Science and Technology of Friction, Lubrication and Wear 59(1): 149–163.  Elsevier.

Khadem, M., Penkov, O. V., Yang, H. K., and Kim, D. E. (2017). Tribology of multilayer coatings for wear reduction: A review. Friction, 5(3), 248–262.
Macián, V.; Tormos, B.; Ruiz, S. and Miró, G. (2016) Low viscosity engine oils: Study of wear effects and oil key parameters in a heavy duty engine fleet test. Tribol. Int., 94, 240–248; Elsevier.
Padilla, H. A., Boyce, B. L., Battaile, C. C., and Prasad, S. V. (2013). Frictional performance and near-surface evolution of nanocrystalline Ni-Fe as governed by contact stress and sliding velocity. Wear, 297(1–2), 860–871.
Pearson, S. R., Shipway, P. H., Abere, J. O., and Hewitt, R. A. A. (2013). The effect of temperature on wear and friction of a high strength steel in fretting. Wear, 303(1–2), 622–631.
Saada, F. Ben, Antar, Z., Elleuch, K., Ponthiaux, P., and Gey, N. (2018). The effect of nanocrystallized surface on the tribocorrosion behavior of 304L stainless steel. Wear, 394395(October 2017), 71–79.
Tranter, J. (1989). The Fundamentals of, and the Application of Computers to, Condition Monitoring and Predictive Maintenance. COMADEM 89 Int., 372–377.
Tzanakis, I., Conte, M., Hadfield, M., and Stolarski, T. A. (2013). Experimental and analytical thermal study of PTFE composite sliding against high carbon steel as a function of the surface roughness, sliding velocity and applied load. Wear, 303(1–2), 154–168.
Varenberg,  M. (2013). Towards a unified classification of wear,. Friction 1 (4): 333–340.
Zhang, Z., Liu, J., and Xie, Y. (2016). Design approach for optimization of a piston ring profile considering mixed lubrication. Friction, 4(4), 335–346.