تحليل وتقييم زيوت محركات الاحتراق الداخلى المتاحة في الأسواق المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ هندسة القوى والجرارات الزراعية - قسم الهندسة الزراعية والنظم الحيوية - كلية الزراعة - جامعة الإسكندرية - مصر.

2 مدرس هندسة القوى والالات الزراعية – برنامج تكنولوجيا الجرارات و المعدات الزراعية - كلية تكنولوجيا الصناعة و الطاقة - جامعة برج العرب التكنولوجية - مصر.

3 مدرس هندسة القوى والالات الزراعية - قسم الهندسة الزراعية والنظم الحيوية - كلية الزراعة الشاطبي - جامعة الإسكندرية - مصر.

المستخلص

تقدم هذه الورقة دراسة تحليلية لتقييم جودة معظم زيوت محركات الاحتراق الداخلي المتداولة تجاريًا في الأسواق المصرية من خلال المحلات و ورش البيع أو تغيير الزيت. تم إجراء هذا التقييم على زيوت تزييت محركات متعددة لعلامات تجارية محلية ومستوردة  بدرجات لزوجة مختلفة. تم جمع خمسين عبوة من زيوت تزييت محركات البنزين والديزل بشكل عشوائي من أنواع مختلفة من زيوت المحركات المحلية والمستوردة. تم قياس ثلاث خصائص فيزيائية مهمة لعينات الزيت المختبرة بثلاث مكررات لكل عينة. تتضمنت هذه القياسات اللزوجة الحركية (KV) ونقطة الوميض (FP) ونقطة الانسكاب (PP) والتي تؤثر بشكل مباشر على أداء المحرك وجودة الزيت. تمت مقارنة النتائج التجريبية بمتطلبات المواصفات القياسية وفقًا للمواصفات القياسية المصرية والإقليمية والدولية لتقييم مدى مطابقة الزيت. أوضحت النتائج أن 26٪ من إجمالي عينات الزيت التي تم تحليلها تطابقت تمامًا مع المواصفات القياسية لجميع الخصائص الثلاثة المقاسة. من بين هذه العينات المطابقة كانت 10 زيوت مستوردة من أصل 31 عينة مستوردة، بنسبة 32.25% و كانت ست من هذه العينات من درجة الزيت  SAE 50. لم تستوفِ أى من العينات من  الدرجات 15W-40 و5W-20 و5W-40 جميع المواصفات القياسية الثلاثة معًا. فى حين كانت 56% من العينات الكلية للزيت متوافقة مع اثنتين من الخصائص الثلاث المقاسة، وكانت 18% من العينات الكلية متوافقة مع خاصية واحدة فقط. لم تستوفِ أيا من عينات الزيت من الدرجة 5W-20 الحدود القياسية للزوجة الكينامتيكية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Akaninwor, G. C. and Wali, S. A. (2025) ‘Assessment and Analysis of Performance Characteristics of Selected Locally Manufactured Lubricants (Engine Oils)’, Journal of Fluid Mechanics and Mechanical Design, pp. 1–12.
ASTM D445-23 (2023) Standard Test Method for Kinematic Viscosity of Transparent and Opaque Liquids (and Calculation of Dynamic Viscosity), ASTM International, West Conshohocken, PA. doi: 10.1520/D0445-23.
ASTM D92-18 (2018) Standard Test Method for Flash and Fire Points by Cleveland Open Cup Tester. doi: 10.1520/D0092-18.
ASTM D97-2022 (2022) Standard Test Method for Pour Point of Petroleum Products, ASTM International, West Conshohocken, PA. doi: 10.1520/D0097-17BR22.
Dresel, W. and Heckler, R. (2017) ‘Lubricating greases’, Lubricants and Lubrication, pp. 781–842.
Elashry, E. R. (2017) ‘The Lubrication System’, in Internal Combustion Engines. Bostan Elmarafa for Publishing @ Distributing, pp. 471–511 (In Arabic).
EOS 442/2007 (2007) LUBRICATING OILS FOR INTERNAL COMBUSTION ENGINES (SAE – J 300).
Fuchs, M. (2000) ‘The world lubricants market, current situation and outlook’, in Proceedings of the 12th International Colloquium Tribology, pp. 9–22.
GSO 1785-1 (2023) GSO 1785-1:2023 Register Your Interest Gulf Technical Regulation · English · Prepared By MOIAT Lubricating Oils for Internal Combustion Engines – Part 1: API Classifications of Lubricating Oils for Gasoline and Diesel Engines.
Kobayashi, S. and Kondoh, J. (2020) ‘Feasibility study on shear horizontal surface acoustic wave sensors for engine oil evaluation’, Sensors, 20(8), p. 2184.
Nikolakopoulos, P. G., Mavroudis, S. and Zavos, A. (2018) ‘Lubrication performance of engine commercial oils with different performance levels: The effect of engine synthetic oil aging on piston ring tribology under real engine conditions’, Lubricants, 6(4), p. 90.
Parihar, N. S. and Rattan, G. (2023) ‘Viscosity Index Improvers for Engine Oils: An Overview’, International Journal of Engineering Inventions, 12(8), pp. 139–147.
Proctor, C. L. (2003) ‘Internal Combustion Engines’, in Meyers, R. A. B. T.-E. of P. S. and T. (Third E. (ed.). New York: Academic Press, pp. 33–44. doi: https://doi.org/10.1016/B0-12-227410-5/00350-1.
SAE J300_202405 (2024) ‘Engine oil viscosity classification and properties. SAE International.’ doi: https://doi.org/10.4271/J300_202405.
Sokolnikov, A. N., Bezborodov, Y. N. and Shram, V. G. (2016) ‘Apparatus for Determining of the Pour Point of Crude Oil and Petroleum Products’, Procedia Engineering, 150, pp. 486–489.
Wong, V. W. and Tung, S. C. (2016) ‘Overview of automotive engine friction and reduction trends–Effects of surface, material, and lubricant-additive technologies’, Friction, 4, pp. 1–28.