تطوير وحدة قدرة باستخدام الطاقة البشرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ الهندسة الزراعية- قسم الهندسة الزراعية – کلية الزراعة – جامعة المنصورة، مصر.

2 مدرس الهندسة الزراعية- قسم الهندسة الزراعية – کلية الزراعة – جامعة المنصورة، مصر.

3 طالب دراسات عليا - قسم الهندسة الزراعية – کلية الزراعة – جامعة المنصورة، مصر.

المستخلص

الهدف الرئيسي من الدراسة هو تطوير وحدة قدرة تعمل بواسطة الشباب تناسب المساحات والحقول الصغيرة. وقد صممت هذه الوحدة لکي توفر فرص عمل أفضل للشباب حيث أنها تعمل في منظومة من ثلاث شباب.
وقد تم تقيم و دراسة هذه الوحدة على نوعين مختلفين من الطرق (طريق ممهد أسفلت و طريق غير ممهد ترابي). وقد تمت التجارب تحت أربع عوامل دراسة أساسية وهم نسبة التخفيض حيث تم استخدام ثلاث نسب تخفيض (1: 2.5, 1 : 3.5, 1 : 4.5) والعامل الثاني الأحمال المضافة فکانت هذه الأحمال في الطريق الممهد (75 , 100, 125 کجم) وفي الطريق الغير ممهد ( 25, 50, 75 کجم) والعامل الثالث ارتفاع عمود الجر حيث استخدم ثلاث مستويات للجر (30, 35, 40 سم) من سطح الأرض والعامل الرابع الضغط داخل العجل حيث تم تحديد ثلاث ضغوط مختلفة للعجل (1.0, 1.5, 2.0 بار) وذلک لتقييم أداء الوحدة المصممة فتم قياس السرعة الأمامية للآلة وحساب نسبة الانزلاق وحساب قوة الشد للآلة.
 وقد أشارت النتائج إلى النقاط الهامة التالية:-

· أن السرعة الأمامية للآلة تقل مع زيادة ارتفاع عمود الجر کما أن أعلى سرعة تقدمية کانت مع أعلى قيمة لضغط الهواء بالعجل و کانت السرعة التقدمية للآلة في الأرض الممهدة اعلي منها في الأرض الغير ممهدة.
· وأن نسبة الانزلاق تقل مع زيادة الارتفاع لعمود الجر کما أنها تزيد بزيادة الضغط داخل العجل , وکانت نسبة الانزلاق في الطريق الغير ممهد اعلي منها في الطريق الممهد.
· وأن قوة الشد تزداد مع زيادة ارتفاع عمود الجر للآلة ولکنها تقل مع زيادة الضغط داخل العجل, وکانت قوة الشد في الطريق الغير ممهد اعلي منها في الطريق الممهد.

وأفضل سرعة أمامية للآلة کانت 2.565 کم/ساعة و نسبة الانزلاق 1.137% و قوة الشد هي 55 کجم و ذلک في الطريق الممهد, أما في الطريق الغير ممهد فکانت أفضل سرعة أمامية للآلة هي 1.844 کم/ساعة و نسبة الانزلاق 3.255% و قوة الشد 60 کجم و ذلک عند نسبة تخفيض 1:3.5 لکلا النوعين من الأراضي.

الموضوعات الرئيسية


Abou Sabe, A.H. and N.A. Henein (1964) Tractor testing in U.A.R. Alex. Journal of Agric. Res. Fac. of Agric. Alex. Univ. Res. Bulletin No. 10.
Abou-Elmagd, A.E. (1982). Develop a small one-wheel drive tractor as a replacement of draught animals in the small farms and traction operation in Egypt. Fac. of Agric.Man. Univ.
Ali, O.S .and E. Mckkyes , (1978).Traction characteristics of lugs for tires .Trans ASAE .21(2) :239 – 243,248.
Burt, A.C, A.C.Bailey (1982) load and inflation pressure effect on tires .TRANSACTION of the ASAE. 25(4). 881-884.
Domier .W.K.(1978).Traction Analysis of Nebraska Tractor Test . ASAE Vol.21 .N2 224 – 248.
Douglas, M. (1983). The international human powered vehicle association scientific, USA: Human Kinetics Books.
EL – Sheikha  , M.(1995) . A study on factor affecting traction coefficient of tractor in Egypt .J. Ag. Eng., 12(2)283 – 296.
Kienzle, J. (2006). Farm power and mechanization for small farms in sub-Saharan Africa, Food and agriculture organization of the United Nations Rome
Kliefoth, F. (1966). The determination of traction-coefficient curves for synthetic farm tractor field test. Cited by Burt and Baily (1982).
Koolen . A.J, and H.Kuipers (1983) .Agricultural soil Mechanics, 105 – 139, Berlin. Germany .Springer – Verlag .
Morris, J. and S. Pollard, (1981). "How small tractors can stall development". International Agricultural Develop. Nov. Dec.
Sims, B. (2005). Bike gearing and gear inches, Bikes at Work Inc. 129 Washington Ave. Ames, IA 50010 515-233-6120.
Zombori, J. (1967).Drawbar pull tests of various traction devices on sandy soils .j. Cited by Burt and Baily (1982).