تأثیر ضغط انتفاخ الإطارات الخلفیة والسرعة الأمامیة على استهلاک الوقود للساحبة عنتر(80)

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم المکننة الزراعیة-کلیة الزراعة-جامعة البصرة-العراق

المستخلص

استخدم فی هذا البحث محراث مطرحی قلاب وبثلاث أعماق حراثة(10, 15 , 20)cm لغرض تحمیل محرک الساحبة عنتر(80) لغرض دراسة استهلاکها النوعی للوقود وکمیة الوقود المستهلکة لوحدة المساحة ومعرفة الضغط المناسب لانتفاخ للإطارات الخلفیة استخدم فی البحث أربع سرع أمامیة هی  (0.48,0.78,1.20,1.68 ) m/sec وثلاث ضغوط مختلفة للإطارات الخلفیة هی(0.75 , 1 , 1.5 )barأظهرت  النتائج انخفاض الاستهلاک النوعی للوقود مع زیادة السرعة الأمامیة حیث قل الاستهلاک النوعی للوقود بمقدار 17kg/ha عند زیادة السرعة الأمامیة من (0.48 إلى 1.68) m/sec کما أصبح أن  ضغط انتفاخ  الإطارات الخلفیة (1bar) قد أعطى  اقل استهلاک نوعی للوقود واقل کمیة وقود مستهلکة لوحدة المساحة .کما زاد الاستهلاک النوعی للوقود مع زیادة عمق الحراثة حیث زاد بنسبة %41 عند زیادة عمق الحراثة من (10 إلى 20)cm .  کما أوضحت النتائج انخفاض استهلاک الوقود لوحدة المساحة مع زیادة السرعة الأمامیة حیث  قل بنسبة  39 % عند زیادة السرعة الأمامیة من (0.48 ) إلى (1.68)m/sec .کما زاد استهلاک الوقود لوحدة المساحة مع زیادة عمق الحراثة من kg /ha13 إلى kg /ha21 عند زیادة عمق الحراثة من 10cm إلى20 cm . انسب ظروف لتشغیل الساحبة عنتر 80 عند السرعة (1.68)m/sec وضغط انتفاخ الإطارات الخلفیة (1bar).

الموضوعات الرئيسية


Aday, S. H. (1997). Comparison between fuel consumption of two types of tractors   Mesopotamia, J.Agric, 29(1); 3-13.
Aday, S. H. (2001) Fuel consumption at the various plowing conditions .Basrah , J.of Engineering Sciences Vol.2, No.1
LyneP.W; Burt, E.G, Meiring, P. (1984). Effect of tire and engine parameters on Efficiency. Trans of the ASAE, 27(1); 5-7
Randall Reedor, (2006).Tips to save fuel on the farm .OSU EXTENSION: 1-2.
Sonza, E.G.; J.S.lima and L.F Milanez (1994) .Overall efficiency of tractor operating  the field .Applied Engineering in Agriculture , 10(6):771-775.
Sumer, S.K. (2004).Effect of different tire configurations on tractor performance.Turkj.AGRIC .29(2005):461-468.
Summer, H.R.; R.E.Hellwing and G.E.Manroe (1986).Measuring implement power Requirementsfrom tractor fuel consumption .Trans.of the ASAE.,29(1);85-89