تطویر نظام محلى لقیاس آداء الجرارات الزراعیه

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ الهندسة الزراعیة – کلیة الزراعة – جامعة الإسکندریة، مصر.

2 باحث أول معهد بحوث الهندسة الزراعیة - مرکز بحوث الزراعیة، مصر.

3 مهندس معهد بحوث الهندسة الزراعیة - مرکز بحوث الزراعیة، مصر.

المستخلص

إن الهدف الأساسى لهذه الدراسة  هو تطویر و اختبار  منظومة أجهزه لقیاس أداء الجرارات الزراعیة ومقارنتها بالنظام المستخدم فى اختبار الجرارات. الهدف الثانوى هو تطویر وتصمیم جهاز لقیاس الشد على قضیب یعمل بمقاییس الإجهاد والانفعال (strain gage) اجرى هذا البحث فى محطة أبحاث و اختبارات الجرارات والآلات الزراعیة التابعة لمعهد بحوث الهندسة الزراعیة  بالصباحیة – الإسکندریة. حیث تم استخدام نظامین من الأجهزة لقیاس أداء الجرارات الزراعیة احدهما معدل والأخر مستخدم حالیا . استخدم ثلاثة جرارات. احد هذه الجرارات تم اختباره واستخدم الجراران الآخران فى عملیة الاختبار(للتحمیل).  تم معایرة  جهاز قیاس القوةة على قضیب الشد قوة وجهاز قیاس القدرة على عمود الإدارة الخلفى مع قیاس معدل استهلاک الوقود وقیاس عدد لفات عمود الاداره الخلفى..وکذلک قیاس درجة حرارة میاه التبرید والزیت والوقود باستخدام الثرموکابل.وقیاس السرعة الأمامیة للجرار أثناء اختبار قضیب الشد عند
9 سرعات. بواسطة العجلة الخامسة. قیاس القدرة على عمود الإدارة بجهاز اختبار القدرة على عمود الإدارة الخلفى بواسطة خلیة تحمیل لیتناسب مع الاجهزه الالکترونیة.
النتائج المتحصل علیها من هذه الدراسة تم تلخیصها کما یلى:
1. النظام المعدل والمکون من (Amplifier circuitو Digital multimeterو (Computer  مع جهاز قیاس عدد لفات عمود الإدارة الخلفى و جهاز قیاس معدل استهلاک الوقود و جهاز اختبار القدرة على عمود الإدارة الخلفى بالمقارنة بالنظام المستخدم فى اختبار القدرة على عمود الإدارة الخلفى انه لا توجد بینهم اى فروق معنویة. 
2.  لا توجد بین النظامین اى فروق معنویه بین النظام المعدل مع جهاز قیاس السرعة الامامیه للجرار وجهاز قیاس الشد على قضیب الشد و جهاز قیاس معدل استهلاک الوقود بالمقارنة بالنظام المستخدم فى اختبار الشد على قضیب الشد.

الموضوعات الرئيسية


AL-Janobi, A.; M. F. Wahby and M. A. Al- Belakhy. (1998). A laptop computer based data acquisition system to monitor tractor performance. Misr J. Agric. Eng. 15(3):569-583.
Chen, Y.; N.B. McLaughlin and S. Tessier (2007). Double extended octagonal ring (DEOR) drawbar dynamometer. Soil and Tillage Research, Volume 93, Issue 2, Pages 462-471
Elashry, E. R., A.M. Bassuni, A. A. Sayed Ahmed and K.A.Ahmed. (1994). An instrumentation system for measuring the tractor performance. Misr J. Agric.Eng.11 (4):968-987.
Elashry, E. R. (2002). Tractive performance for 4-WD tractors under different tire-ballast combinations. Misr J. of Agric. Eng.19 (2):313-326.
Elgwadi, A. A. (2005). Manufacturing a local slip ring torque transducer for pto operating implements. Misr J. Agric.Eng.22 (4):497 -508.
Miszczak, M.  (2005). A torque evaluation for a rotary subsoiler. Soil and Tillage Research, Volume 84, Issue 2, Pages 175-183.
Mohamed, A. A., A. F. Bahnasy and A. A. Elgwady. (2004). Design and calibration of a device to measure  the pulling force of agricultural trailed implements. Misr J. Agric. Eng.21 (2):521-532.
Nada, A. A. (2003). Developing an electronic continuous mass fuel measuring system. The 11th Ann. Conf. Of Misr soc of Agric. Eng.,Oct.:273-282.
Raheman, H .  and S.K. Jha . (2007).Wheel slip measurement in 2WD tractor. Journal of Terramechanics,Volume44,Issue1,Pages89-94
Sahu, R.K. and H. Raheman. (2008). A decision support system on matching and field performance prediction of tractor-implement system. Computers and Electronics in Agriculture,Volume60,Issue1,Pages76-86.