التنبؤ بمعدل استهلاک الوقود للجرار والقدرة على قضیب الشد باستخدام اختبارات معملیة وحقلیة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 باحث أول بمعهد بحوث الهندسة الزراعیة - مرکز البحوث الزراعیة بالدقی - الجیزة - مصر.

2 باحث بمعهد بحوث الهندسة الزراعیة - مرکز البحوث الزراعیة بالدقی - الجیزة - مصر.

المستخلص

الهدف من البحث هو تحدید العوامل التى تؤثر على معدل استهلاک الوقود وقوة الشد على قضیب الشد واستنباط معادلات للتنبؤ بالقدرة على قضیب الشد.  وکذلک تحدید ثوابت معادلة جرسو واختبار النموذج، هده الثوابت تحدد معدل استهلاک الوقود .تم استخدم جرار زراعى IMT 26 کیلووات وجهاز قیاس العزم على عمود الادارة الخلفى dynamometer  وجهاز قیاس الشد على قضیب الشد یعمل بمقایس الاجهاد والانفعال تم ترکیب ترس على عمود الادرارة الخلفى موصل علیه لاقط مغناطیسى لقیاس عدد لفات عمود الادارة الخلفى. تم استخدم جرار آخر للتحمیل اثناء أجراء التجارب لتغیر الاحمال على قضیب الشد. تم قیاس عدد لفات عمود الادارة ومعدل استهلاک الوقود عند کل من اقصى قوة شد ،75%، 50% من اقصى قوة شد والتى سجلت على الترس الثانى. خفض عدد لفات الموتور عن طریق تقلیل فتحة الجاز مع الاحتفاظ بالسرعة الامامیة وذلک بالتتشغیل على الترس الثالث بحیث یحمل الجرار عند 75%،50% من اقصى حمل. اوضحت النتائج ان تقلیل سرعة المحرک مع التشغیل على الترس الثالث عند التحمیل 75%، 50% من اقصى حمل یقلل من معدل استهلاک الوقود بمقدار 20%، 46% على الترتیب بینما اذا تم تثبیت سرعة المحرک عند نفس مستوى فتحة الجاز التى سجل علیها اقصى حمل والاحتفاظ بالتشغیل على الترس الثانى یقل معدل استهلاک الوقود بمقدار 12%، 29 % بالمقارنة مع التغذیة الکاملة للجاز على الترتیب. تم استنباط معادلة تربط العلاقة بین القدرة على عمود الادارة الخلفى وکلا من سرعة المحرک ، معدل استهلاک الوقود والسرعة الامامیة ومن التحلیل الاحصائى اتضح انه لیس هناک فروق کبیرة بین ما تم التنبؤ به والقدرة المقاسة. کما ان معدل استهلاک الوقود المتنبأ به من معادلة جرسو لیس هناک فروق معنویة وبین ما تم قیاسه بجهاز قیاس معدل استهلاک الوقود.

الموضوعات الرئيسية


ASAE standards, 49th Ed. 20002a. EP496.2. Agricultural machinery management. St.Joseph, MMich.:ASAE.
Elashry, E. R. (2002). Tractive performance for 4-WD tractors under different tire-ballast combinations. Misr J. of Agric. Eng.19 (2):313-326.
El-Sayed, G. H. and M. M. Rushdie. (2002). Predicted VS. Measured tractor fuel consumption in soil-work operations. Misr J. Agric. Eng.19 (1):268-284.
Grisso, R. D., M.F. Kocher, and D.H. Vaughan. (2004). Predicting tractor fuel consumption. Applied Engineering in Agriculture 20(5):553-561
Grisso, R. D., D.H. Vaughan and G.T. Roberson. (2006). Method for fuel prediction for specific tractor models. American Socity of Agricultural and Biological Engineers Paper No. 061089
Mohamed, A. A. and A. F. Bahnasy. (2005). Development of an electronic instrument to measure the fuel consumption of tractors. Misr J. Agric. Eng.22 (1):308-320.
Nada, A. A. (2003). Developing an electronic continuous mass fuel measuring system. The 11th Ann. Conf. Of Misr soc of Agric. Eng.,Oct.:273-282.
Romanov, F. F.; A. V. Palitsyn and V. A.Eviev. (2005).   Accuracy of measuring fuel consumption of internal combustion engines with piston-type flow meters. Traktory i Sel'skokhozyaistvennye Mashiny, Issue: No.6 Page(s): 37-38