مدخل تطبیقی لاستخدام زیت الجوجوبا کوقود بدیل لمحرک الجرار

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 استاذ الهندسة الزراعیة – کلیة الزراعة – جامعة القاهرة، مصر.

2 استاذ مساعد بقسم الهندسة الرزاعیة – جامعة القاهرة، مصر.

3 معید بقسم الهندسة الزراعیة – جامعة القاهرة، مصر.

المستخلص

تعانی مصر حالیاً من فجوة بین انتاج واستهلاک وقود السولار(الدیزل) حیث یتم إستیراد الدیزل بالسعر العالمی ثم یباع فی السوق المحلی بسعر مدعم دعما کبیراً .. ولملء هذه الفجوة یظهر الوقود الحیوی ( البیودیزل) کبدیل قوی للسولار حیث أنة ینتج من مصادر نباتیة متجددة. وتمشیا مع سیاسات الدولة للبحث عن مصادر الطاقة البدیلة وتقلیل معدلات التلوث البیئی ، إجریت هذه الدراسة بهدف مقارنة وتقییم اداء محرک الجرار باستخدام زیت غیر غذائی وهو زیت الجوجوبا , حیث تمت الدراسة باستخدام نسب خلط مختلفة من الزیت مع وقود الدیزل کما یلی:

 20%, 40%, 60%, 80%  . وتم   تقییم  تلک الخلطات مقارنة بالدیزل القیاسی من خلال بیان  أثر استخدام هذه النسب علی معاییر الاداء لمحرک الجرار وهی :


القدرة المتولدة علی عمود الادراة الخلفی.
الاستهلاک النوعی للوقود.
الکفاءة الحراریة .

 وکانت أهم النتائج المتحصل علیهافی هذه الدراسة  کما یلی :

أعلی قدرة متولدة علی عمود الادارة الخلفی باستخدام وقود الدیزل کانت .3524  کیلو وات بینما کان معدل النقص فی القدرة :    %5.36, %5.85  ,8.18 %  ,10.72   % عند استخدام نسب الخلط التالیة20%, 40%, 60%, 80% علی الترتیب .
أقل استهلاک نوعی للوقود عند الحمل الکامل  کان مع وقود الدیزل وهو 294.43 جرام / کیلو وات . ساعة.  بینما کان مع نفس  نسب الخلط  کالتالی 314.7,   332.3,  351.2 , 388.7 جرام / کیلو وات. ساعة  علی الترتیب.
تساوت الکفاءة الحراریة بین وقود الدیزل ونسب الخلط 20 %, 40%  حیث وصلت الی %27.90 . بینما کان هناک انخفاض ضئیل فی الکفاءة مع نسب الخلط  60% , 80%  حیث کانت  % 26.13,  42  %علی الترتیب .

 
الخلاصة والتو صیة :یمکن التوصیة باستخدام نسب خلط  تتراوح   20% الی 40%  من زیت الجوجوبا حیث ان هذه النسب  حققت  اداء جید لمحرک الجرار وفاقد  ضئیل فی القدرة والوقود المتسهلک .

الموضوعات الرئيسية


Agarwal, A. K. 2007. Biofuels (alcohols and biodiesel) applications as fuels for internal combustion engines. Progress in Energy and Combustion Science, 33: 233–271.
Book No. 7. Michigan. 539 p.OECD Standard codes for the official testing of agricultural and forestry tractors. 2009. Organization for Economic Co-operation and Development. <http://www.oecd.org>, Accessed September 10, 2009.
Demirbas, A.2008.Biodiesel: a realistic fuel alternative for diesel engines. Published by Springer-Verlag London Limited, 214 pp
Demirbas, A. 2007. Importance of biodiesel as transportation fuel. Energy Policy, 35: 4661–4670.
EIhelepi, M. 2007. Economic feasibility study of using treated wastewater in irrigation. Published by United States Agency for International Development, prepared by International Resources Group, Report No. 33, 68pp
Goering, C.E.1989. Engine and Tractor Power. St. Joseph, Michigan:  published by ASAE . 404 pp
Wisniak, J. 1977. Jojoba oil and derivatives. Prog. Chem. Fats Lipids,15:176–218.
Van Gerpen, J.H., C. L. Peterson, and C.E. Goering.2007.  Biodiesel: An Alternative Fuel for Compression Ignition Engines. ASABE Annual International Meeting for Agricultural Equipment Technology Conference, 11-14 February 2007, Paper Number: 913C0107. Lecture No 31, 1-22 pp