تحسین أداء السحب واستهلاک الوقود من خلال اختیار الضغط المناسب لإطارات الدفع للجرار عنتر 80

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم المکننة الزراعیة- کلیة الزراعة- جامعة البصرة- العراق

المستخلص

استخدم فی هذه  التجربة محراث مطرحی قلاب وبثلاثة أعماق حراثة (20,15,10)cmلغرض تحمیل الساحبة عنتر80 لغرض دراسة استهلاکها النوعی للوقود وکمیة الوقود المستهلکة لوحدة حجم الاثارة (سعة استهلاک الوقود)ومعرفة الضغط المناسب لإطارات الدفع حیث استخدمت لثلاثة ضغوط مختلفة وهی(bar(1.5,1,0.75 وأربع سرع أمامیة للساحبة عنتر80(G1=1.728) و (G2=2.412) و(G3=4.33) و(G4=6.048) km/h أظهرت النتائج زیادة سعة استهلاک الوقود مع زیادة السرعة الأمامیة حیث زادت بنسبة  50% عند زیادة السرعة الأمامیة من 1.728  km/h  إلى6.048 km/h واظهر الضغط 1bar أعلى سعة استهلاک للوقود من بقیة الضغوط المستخدمة. کما أوضحت النتائج أن عمق الحراثة 15 cm  أعطى أعلى سعة استهلاک للوقود من الأعماق الأخرى.کما أظهرت النتائج أن کفاءة السحب القصوى کانت تساوی 0.73,0.75,0.81 لضغوط الهواء (bar 0.75,1.5,1)على التوالی. وأعطى الضغط  ((1barاکبر مدى من قوة السحب یمکن عمل الجرار عنده ضمن کفاءة السحب المثلى  وهذا المدى( kN(22-8من قوة السحب. کما أعطى الضغط ((1bar اقل استهلاکا"للوقود من بقیة الضغوط المستخدمة حیث کان یساوی 0.17kg/kw.h عند کفاءة السحب المثلى  

الموضوعات الرئيسية


Aday.S.H.(1997).comparison between fuel consumption of two types of tractors .mesopotamia,J.Agric.,29(1);3-13  .                           
Aday.S.H.(2001)fuel consumption at the various plowing conditions. Basrah , J.of engineering sciences Vol.2,No.1                            
Bailey, A.G,Raper,r.1.,way , T.R.,Burt,E.C.and Johson , C.E.,(1996) stresses tractor tire at Various loads and inflation pressure.
Jun,H.G., way , T.R.,Bjorn , 1.,mats,I.,Bailey,AC.,Burt,A.D and Medonald , .(2004). T.P. Dynamic load and inflation pressure effects on contact pressure of farestry forwarder tire . Journal ofterramechanics.41,209-222.
Lyne.p.wl;Burt,E.G,Meiring,P.(1984).Effect of tire and   engine parameters on efficiency Transactions of ASAE,27(1);5-7 
Mcallister,M. (1983). Reduetion in the Rolling resistance of tires for trailed agricultural Machinery. J.Agric.Eng.Res.28:127-137.
Randall Reedor,(2006).Tips to save fuel on the farm.OSU   Extension :1 – 2 .
Raper,R.L., Baily,A.C.,Burt,E.C.,way,T.R. And Liberati,P., (1995). The effect of reduced inflation pressure on soil –tire interface stresses and strengtt.Journal of terramedauics, 23, 43-51.
Souza,E.G.;J.S.lima and L.F Milanez (1994) .Overall efficiency of  tractor operating the field. Applied Engineering in agriculture, 10(6):771-775         
Sumer,S.K.(2004).Effect of different tire configurations on tractor performance Turkj.Agric.29:461-468.
Way, T.R., and Johson , K.T., (2004).  Interface pressure of tractor drive tire and loose soils. Biosystem Engineering, 87:75-86